مؤشرات قياس أداء أعمال الرقابه الصحيه

الصفحة الرئيسية

انفاذاً لتوجيه سمو الوزير بتطوير اساليب الرقابة الصحية في الامانات ليتم من خلالها الحكم على فاعلية أداء الأمانة أو البلدية المعنية لتحقيق الأهداف المنشودة وهو السعي لضمان سلامة الأغذية المعروضة من خلال الثقة في أداء الأمانة والعمل على التقليل من التباين بين النتائج المستهدفة والنتائج التي تحققت فعلاً ، وإذا لم تستطيع الوزارة قياس نشاطها فإنه لا يمكن الرقابة عليه ، وإذا لم تستطيع رقابته لا يمكن إدارته وبالتالي لا يمكن صناعة قرارات سليمة.

وإيماناً بأهمية تفعيل دور أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية شرعت وكالة الوزارة الشئون البلدية في تبني نهج جديد في تقييم دور الرقابة الصحية من خلال مؤشرات قياس أداء أعمال الرقابة الصحية في الأمانات كمرحلة أولى من خلال تحديد نسب المنشآت الغذائية (مطاعم – كافتيريات – مطابخ ...الخ) المرخصة ، وعدد العمال الحاملين للشهادات الصحية ، وكذلك تحديد نسب المنشآت الغذائية المخالفة للوائح الإشتراطات الصحية المنظمة لأنشتطها المختلفة عن طريق زيارة تلك المنشآت ومراقبة أداءها وتقييمها .

ومن خلال ذلك يتضح أهمية مؤشرات قياس الأداء كوسيلة فاعلة لتقييم الأداء والتقدم تجاه الأهداف المرجوة ، كما سيتم إضافة المؤشرين التاليين في المرحلة الثانية:
- استخدام الأنظمة الإلكترونية في إصدار التراخيص.
- استخدام التقنية الحديثة لإنجاز أعمال الرقابة الصحية.

أهمية مؤشرات قياس أداء أعمال الرقابة الصحية :
لكي تبرز أهمية أعمال الرقابة الصحية فأن الأمر يتطلب الإطلاع والعلم بالتعريفات التالية:-

1. الرقابة "Control": يساعد قياس الأداء في تقليل الإنحرافات التي تحدث في العمل.
2. التقييم الذاتي " Self-assessment": يستخدم لتقييم أداء العمليات وتحديد التحسينات المطلوب تنفيذها داخل أعمال الرقابة الصحية.
3. التحسين المستمر "Continuous Improvement": يستخدم القياس لتحديد مصادر العيوب واتجاهات العمليات ومنع الأخطاء وتحديد كفاءة وفاعلية العمليات وفرص التحسين. تقييم الإدارة "Management's assessment": بدون القياس لا توجد طريقة للتأكد أن المنظمة تحقق القيمة المضافة لأهدافها أو أنها تعمل بكفاءة عالية.



الدخول
اسم المستخدم:


  كلمة المرور:
 

   هل نسيت كلمة المرور؟